شاب سوري يبتكر حلولاً تطبيقية لمشاكل بيئية وزراعية

يشتهر بين أهل قريته الزراعية بالشاب المبتكر فرغم أن سامر سيف لم يتجاوز التاسعة والعشرين من العمر إلا أنه تمكن بفعل التجربة والخبرة الطويلة من إيجاد العديد من الحلول الذكية للمشكلات الزراعية التي تواجه فلاحي بلدة ربلة التابعة لمنطقة القصير في ريف حمص الجنوبي الغربي مذللا العراقيل التي تعترض عملهم اليومي في الأرض.

سيف الذي يمتلك بالفطرة فكرا علميا وحلولا تطبيقية للعديد من معوقات الزراعة اختار أن يخفف من معاناة الفلاح فيوفر الوقت والجهد على أهالي بلدته عبر ابتكارات عدة أبدعها بفضل باعه الطويل في الأعمال والآلات الزراعية والخبرة الواسعة التي اكتسبها من والديه في هذا المجال.

أول اختراعات سيف وفق ما ذكر لنشرة وكالة سانا الشبابية جاء في العام 2007 عبر ابتكار عنفة هوائية محدثة تعمل بطاقة الرياح لاستخراج المياه من البئر الزراعي في أرضه مؤكدا أن هذا الحل الاقتصادي يمكن تطبيقه في كل الأراضي الزراعية وهو يوفر على الفلاح مادة المازوت.

وأشار إلى أنه تمكن أيضاً من ابتكار جهاز “الرذاذ الاصطناعي”لحماية المحاصيل الزراعية من موجات البرد والصقيع ولا سيما في ما يتصل بأشجار المشمش التي تشتهر بها بلدته شارحا أن جهاز الرذاذ يمتلك حساسا حراريا يعمل بشكل اتوماتيكي للحفاظ على الحرارة المطلوبة للمزروعات من أشجار مثمرة وخضراوات.

كذلك أنجز الشاب مؤخرا مشروع تقطير الماء من الهواء بأدوات وتكلفة بسيطة ما يساعد حسب قوله على تخديم الأراضي البعلية ويمكن تطبيقه في الأراضي الصحراوية.

من ناحيته ذكر الدكتور سمير خضور عضو هئية تدريسية في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة البعث أنه اطلع على بعض مشاريع الشاب المخترع وسبل تطبيقها مؤكدا أنه يمتلك مجموعة أفكار علمية نيرة وإنتاجا لافتا للانتباه يحتاج الدعم والمساندة.

وقال: يمتلك سيف موهبة علمية واضحة يمكن لها أن تترجم إلى سلسلة أوسع من الانجازات المهمة في حال تمت رعاية بذرة الإبداع لديه وتبنيها ودعمها لترى النور ولتعم الفائدة على الجميع.

يشار إلى أن الشاب سامر سيف شارك لعامين متتالين 2018 و2019 باختراعين في معرض الباسل للاختراع والإبداع بدمشق حيث نال شهادتي اختراع من اللجنة المنظمة الأولى عن جهاز لحفر وحشي مختلف أنواع الخضار بطريقة مختصرة وبأدوات بسيطة والثاني عبارة عن مشروع سيارة تقوم بترميم وتأهيل الطرق المعبدة بطريقة علمية توفر الأموال والوقت وتحقق مستوى عاليا من الجودة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.