متى تصبح النغزات في القلب تحتاج مراجعة للطبيب؟

النغزات في القلب هي أصوات تحدث أثناء دورة ضربات القلب، مثل الصفير أو الضجيج، نتيجة اضطراب الدم في القلب أو بالقرب منه. يمكن سماع هذه الأصوات بواسطة سماعة الطبيب، بحيث يمكن رصد الأصوات الطبيعية لإغلاق صمامات القلب. موقع صحتي يبحث في نغزات القلب.

يمكن أن تظهر النغزات القلبية عند الولادة (مشكلة خلقية) أو تتطور لاحقا في الحياة. لا تعد نغزات القلب مرضا محددا، ولكن قد تشير النفخات إلى وجود مشكلة قلبية كامنة.

غالبا ما تكون النغزات القلبية غير ضارة (بريئة) ولا تحتاج إلى علاج. قد تتطلب إجراء اختبارات متابعة للتأكد من أن اللغط ليس ناتجًا عن حالة قلبية كامنة خطيرة. فيما يتم توجيه العلاج، إذا لزم الأمر، إلى سبب النغزة.

أسباب النغزات في القلب

يمكن أن تجعل الحالات الشائعة ضربات القلب أسرع وتؤدي إلى نغزات متكررة في القلب. يمكن أن تحدث أيضا لدى المرأة الحامل، أو في حالة فقر الدم الشديد، ضغط الدم المرتفع، فرط نشاط الغدة الدرقية، والحمى.

كما يمكن أن تشير النغزات أيضا إلى مشكلة أكبر في صمام القلب. حيث تغلق الصمامات وتنفتح للسماح للدم بالتدفق عبر الحجرتين العلويتين في القلب “الأذينين” والحجرتين السفليتين “البطينين”.

وتشير الدراسات الطبية إلى دور التوتر والحزن الشديد والاكتئاب في احتمال بروز النغزات في القلب، والتي قد تحدث بشكل مفاجئ وظرفي بحسب الحالة التي يمر بها الإنسان، لتزول لاحقا من تلقاء نفسها مع تحسن الظرف النفسي للشخص.

متى يجب رؤية الطبيب؟

معظم النغزات القلبية ليست خطيرة، ولكن إذا كنت تعتقد أنك أو طفلك مصاب بنفخة قلبية، فحدد موعدًا لرؤية طبيب الأسرة. يمكن لطبيبك أن يخبرك ما إذا كانت دقات ونغزات القلب بريئة ولا تتطلب أي علاج إضافي، أو إذا كانت هناك مشكلة قلبية كامنة بحاجة إلى مزيد من الفحص.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.