اختبارات سبر المتفوقين للصفين السابع والعاشر في طرطوس لعام 2020

طرطوس- ريم عبد اللطيف:

تجري وزارة التربية اختبار سبر المتفوقين على مستوى القطر، و الذي كانت قد أعلنت عن تعليماته و إجراءاته عبر مديرياتها في المحافظات .
وفي طرطوس انطلقت الاختبارات في صباح يوم الثلاثاء -25-8-2020
حيث تفقد وفد تربوي سير الاختبارات و ضمَّ كلاًّ من السادة مدير التربية علي محمود شحود و الدكتورة سبيت حسن سليمان مديرة البحوث في الإدارة المركزية و المدير المساعد للتعليم الأساسي ممدوح محمد وعدد من رؤساء الدوائر المعنية في مديرية التربية . حيث قاموا بالاطمئنان على حالة الطلاب و التأكد من أن التعليمات الامتحانية كلها قيد التنفيذ .
و جرت في الفترة الأولى اختبارات الصف الأول الإعدادي في الساعة التاسعة صباحاً .بينما للصف الأول الثانوي في تمام الساعة الثانية ظهراً .
و في تصريح للسيد شحود جاء فيه : “نعزز النجاح و التفوق لأبناءنا الطلبة المسجلين لاختبارات المتفوقين و كونهم خاضوا مرحلة من التفوق واليوم يتابعون و بكل ثقة الاختبارات التي تؤهلهم أن يكونوا من طلاب مدرسة المتفوقين.
و تعمل مديرية التربية كما في كل عام بكل الدوائر المعنية على إجراء اختبار سبر للمتفوقين بالصورة الأمثل . وقد تمَّ تأمين المستلزمات للمراكز الامتحانية من مواد تعقيم ومراقبين و إشراف آملين امتحانات مريحة و جيدة للجميع.
و بلغ عدد الطلاب المسجلين للصف السابع /462/ طالباً وطالبة موزعين على أربع و عشرون قاعة صفية .
فيما بلغ العدد للصف الأول الثانوي /467/ طالباً وطالبة موزعين على خمسة وعشرون قاعة “.

وفي رأي لمديرة البحوث في الإدارة المركزية بوزارة التربية الدكتورة #سبيت_حسن_سليمان حول اختبار المتفوقين جاء فيه : اهتماماً من وزارة التربية برعاية المتفوقين يجرى اختبار في بدء العام الدراسي لقدراتهم وطاقاتهم الابداعية لكافة المواد الدراسية كلا حسب مرحلته التعليمية معتمدين علي شروط التحصيل الدراسي وهو ٩٠% للمواد كافة . وعدم رسوب الطالب في أي صف من صفوفه بالإضافة لشرط العمر ، ويجرى هذا الاختبار سنوياً للصفين السابع والعاشر في بدء العام الدراسي لقبولهم وفق أسس تربوية تراعي مواهبهم وقدراتهم العقلية ..
ونظر لأهمية التفوق في حياة الأمم وتطورها سعت وزارة التربية لتأمين بيئة تعليمية متميزة لهذه الشريحة الهامة من المتفوقين الذين يتمتعون بقدرات عقلية عالية .ووضعهم في مدارس خاصة بهم تنمي قدراتهم التعليمية .وتكمن أهمية هذه المدارس كونها تحقق أكبر نتائج في التحصيل الدراسي سنوياً والنجاح%. ”

المدير المساعد للتعليم الأساسي ممدوح محمد عبر بكلمة تربوية عن اختبار السبر جاء فيها : يخضع اليوم طلابنا الأعزاء لامتحانات سبر المتفوقين و التي أصبحت قيَم ومحطات تربوية معروفة للأهل و الطالب ،والهدف منها الكشف عن مكامن التفوق والإبداع عند طلابنا من خلال امتحان سبر دقيق بأسئلة تراعي المستويات الفكرية والعقلية للطلاب .كونها اختبارات مؤتمتة تحقق العدالة والنزاهة وتعطي الطالب حقه في الدرجات ونتمنى التوفيق للجميع .

يذكر أنه بلغ عدد الأوراق الامتحانية المعدة للاختبار التحريري للصف السابع ستة أوراق و 80 سؤالاً و بالنسبة للأول الثانوي عددها ثمانية أوراق امتحانيه متضمنة 100 سؤال و جميعها تخضع لنظام الأتمتة و الأسئلة مركزية على مستوى القطر و تعمل على قياس التمايز و التميز لدى المتفوقين .
وقام بالإشراف و المتابعة لسير الاختبارات كلاً من السادة رؤساء الدوائر للتعليم الثانوي محسن حمدان وللبحوث الدكتورة مايابركات و عادل الدبس لدائرة الامتحانات وعيسى محمد للمناهج والتوجيه والدكتور ناظم صالح للصحة المدرسية و عدد من الموجهين التربويين و المكتب الصحفي الخاص بمديرية التربية .

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.