المقابلات الشفوية لانتقاء الموجهين وإجراءات لتطبيق البرتوكول الصحي لسلامة المدارس

طرطوس- ريم عبد اللطيف:

تستكمل وزارة التربية خطة عملها الإدارية و التعليمية تحضيراً لاستقبال العام الدراسي و منها استئناف عملية انتقاء الموجهين (اختصاص-تربوي ) للمدرسين الذين كانوا قد تقدموا لمسابقة انتقاء الموجهين في العام الماضي و ذلك بعد حصولهم على معيار النجاح في الاختبار التحريري و فق الشروط المطلوبة بالبلاعات الوزارية .
وفي طرطوس تتابع اللجنة الوزارية المكلفة و المضمنة #معاون_وزير__التربية_الدكتورعبد_الحكيم_حماد وعدد من المديرين المركزيين و معاونيهم بإجراء اللقاءات الشفوية و ذلك بحضور مدير التربية #علي__محمود_شحود وذلك في صالة عمريت .
وفي تصريح مفصل للوسائل الإعلامية و المكتب الصحفي في مديرية التربية حول أهمية هذه المسابقة تحدث # #حماد قائلاً : تجري وزارة التربية المقابلات الشفوية على مستوى محافظات القطر و هذه المقابلات لها معايير تربوية ومؤشرات تتعلق بالأداء للكوادر التي سيتم انتقاؤها بشكل جيد ، و بما ينسجم مع العملية التربوية و المناهج المطورة .
و نعمل على اختيار كوادر للتوجيه مواكبة لخطة التطوير التربوي بما يساعد على الارتقاء بأداء المدرسين والمعلمين من خلال متابعة سير عمله معهم لأنه سيكون مؤتمن على أعمالهم للارتقاء بالعملية التربوية بشكل متكامل .
و أضاف : تأتي أهمية هذه المقابلات للتعرف شخصياً على الزملاء الذين سوف يقودون الميدان التعليمي بخط موازي للمدرسين و المعلمين بما يضمن صناعة منتج تربوي من التلاميذ والطلبة و الذين نفتخر بهم كما في كل عام على المستوى المحلي و الإقليمي و العالمي .
و إن #الموجه (اختصاصي -تربوي ) هو القائد الميداني للعملية التربوية من خلال تطبيق التعليمات و البلاغات الوزارية بشكل جيد وبما ينسجم مع كل الخطط و النهج الوزاري الذي تسعى الدولة السورية لضمان استمرار تعليم أبناءنا في كل مكان .
فإن الحلقة التربوية بإشراف الموجه (اختصاص – تربوي ) تكون متكاملة و يستطيع نقلها ووضع الحلول الممكنة لكل العقبات فيها .
ونقل #حماد توجيهات السيد وزير التربية #عماد_موفق_العزب على أن تكون عملية الانتقاء موضوعية وفق بطاقة ملاحظة الأداء و تقدير الدرجات التي تراها اللجنة مناسبة وبما يكافئ الشروط المطلوبة ، مؤكداً أنه في وزارة التربية نسعى لانتقاء موجه ناجح يواجه العملية التربوية و التعليمية و إنشاء لله نصل لنتائج جيدة في اختياره الموجه الذي يتمتع بكل المهارات الأخلاقية و الثقافية و الوطنية و التعليمية .

– وجاء في كلام لمدير التربية حول التحضيرات التربوية و الأعمال في هذه الفترة من العام قائلاً :” تتابع مديرية التربية تنفيذ جدول الأعمال الامتحانية من تفقد الامتحانات و المراكز الامتحانية بكل مفاصلها و مراكز التصحيح و تستكمل الآن مسابقة انتقاء الموجهين من خلال إجراء المقابلات الشفوية لهم ليكونوا جاهزين في المرحلة القادمة بما يدعم و يخدم العملية التربوية
كما تسعى مديرية التربية و من خلال الدوائر المعنية بالبروتوكول الصحي لتنفيذ و تطبيق البرامج الصحية في المدارس و المجمعات لتحضير المدارس و التأكد من جاهزيتها لاستقبال الطلاب عند العودة في الموعد المناسب “.

وفي منحى أخر من الواقع التربوي اجتمع #حماد مع عدد من رؤساء الدوائر المعنيين بتطبيق البروتوكول الصحي في المديريات و المجمعات التربوية و بحضور مدير التربية و السادة المديرين المساعدين للتعليم الأساسي #ممدوح_محمد والثانوي #دعدنابلسي والمهني #المهندس_محمود_زغبي .
و أضاء #حماد على أهمية البروتوكول الصحي الوزاري و الذي تمَّ بالتعاون مع وزارة الصحة وسعي وزارة التربية لتطبيق برنامجه في كل المحافظات و على مستوى المجمعات التربوية بما يحقق و يضمن البيئة الجيدة .و من أهم بنوده أن كل الاطر الإدارية و الدراسية معنيين مع اللجان التنظيمية التي سيتم تشكيلها في المدارس لمتابعة حركة التلاميذ و متابعة دخولهم و خروجهم بالتزامن مع تطبيق الإجراءات الوقائية لمكافحة وباء كورونا .

وعقِب الاجتماع جولة ميدانية على عدد من المدارس للتأكد والوقوف على جاهزيتها تحضيراً لاستقبال العام الدراسي تفقد فيها المرافق الصحية و خزانات المياه و الحمامات و كل ما بتعلق بالعملية الخدمية للطالب طالباً العمل على تنفيذ إجراءات وزارة التربية وفق الإمكانيات لتوفير بيئة مدرسية صحية تحفظ الطلاب و تؤمن سلامتهم عند العودة إلى المدرسة

يذكر أن اللجنة الوزارية ضمت كلاَّ من السادة معاون وزير التربية عبد الحكيم الحماد و مستشار وزير التربية تمام هلال و مدير التوجيه المثنى علي خضور و رئيس دائرة التوجيه عماد هزيم و معاون مدير التوجيه إناس ميه ومصطفى أنيس الحسون الموجه الأول للغة العربية و مدير التربية في طرطوس علي محمود شحود .كما أشرف رئيس دائرة التوجيه عيسى محمد و عدد من الكوادر التربوية المعنية .


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.