نباتات تبعد الحشرات عن المنزل

يكثر البعوض والحشرات في فصل الصيف، مع ارتفاع درجات الحرارة، وهو ما يشكّل مصدر إزعاج للكثيرين، خاصة أننا لا نستطيع تجنّب لسعات البعوض دون الحاجة إلى اللجوء للبخاخات التجارية المليئة بالمواد الكيميائية والتي قد تكون في بعض الأحيان ملوّثة للبيئة.

بعض النباتات التي تزيّن المنزل، قد تسهم في مكافحة الآفات، فبعضها يكون متعدد المهام، فإنه للحصول على أفضل تأثير، تأكّد من وضعها بالقرب من منطقة الجلوس قدر الإمكان.
1. عشب السترونيلا
يدخل الزيت الناتج من أعشاب السترونيلا، أو ما يعرف بـ”حشيشة الليمون” في صناعة الشموع الطاردة للبعوض، تقول كارمن جونستون، الخبيرة في تنظيم الحدائق: “السترونيلا هي أكثر النباتات شعبية لطرد البعوض”، مشيرة إلى أن “لها رائحة نفاذة للغاية”.
2. زهور البتونيا
تُعرف زهور البتونيا أحياناً باسم “مبيدات الآفات الطبيعية”، لأن لها تأثيراً طارداً لكل من حشرات المن، ودودة قرن الطماطم، وخنافس الهليون، ونطاطات الأوراق، وحشرات القرع، ويقول الخبير في التصميم المنزلي: “من السهل جداً زراعة نباتات البتونيا ويمكن زراعتها في الأرض أو الاحتفاظ بها في أصيص”.
3- اللافندر
اللافندر نبتة لها رائحة عطرة تمنع البعوض يجب أن يكون الجو حارّاً وجافّاً عند زراعة اللافندر ففصل الصيف مثالي، ويمكن وضع زيت اللافندر على البشرة كطارد طبيعي.
4. إكليل الجبل
لا يضيف نبات إكليل الجبل نكهة إلى الطعام فحسب، بل يساعد أيضاً على إبعاد الحشرات، حيث رائحة إكليل الجبل إحدى الروائح المفضّلة لدى الكثير، لكن البعوض لا يستطيع تحمّلها، ويمكن زراعته في حاويات.
5. الريحان
يقول كريس لامبتون المتخصّص في تنسيق الحدائق: “الريحان عشب سنويّ ويبعد الذباب والبعوض”، “تأكّد من تعرّض النبات إلى (6-8) ساعات من الشمس الكاملة يومياً، وينبغي أن تكون تربة زراعته رطبة وجافة”، حيث الريحان عشب متعدد الاستخدامات، إذ يمكن استخدامه لعلاج لدغات البعوض.
6. النعناع
يمكن استخدام النعناع المنعش في الأطباق والكوكتيلات، ولكنه يحتوي على ميّزة إضافية، إنه نبات يبعد البعوض، وهو سهل النمو، ولكن بمجرد ظهوره في الحديقة، قد يكون من الصّعب إزالته، ويمكن زرعها في وعاء بدلاً من ذلك، كما يمكن زراعة النعناع داخل المنزل طوال فصل الشتاء، وسوف يساعد على إبقاء الذباب بعيداً عن منزلك.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.