ورشة عمل في طرطوس حول “البروتوكول الصحي المعتمد للعودة إلى المدارس”

طرطوس-ريم عبد اللطيف:

إشارة إلى بروتوكول وزارة الصحة في التعامل مع الحالات المؤكدة و المشتبهة لفيروس كورونا(كوفيد 19)
تجري وزارة التربية ورشة عمل لتدريب فرق من أطباء الصحة المدرسية بالتعاون مع وزارة الصحة و منظمة الصحة العالمية على التعامل مع الحالات المؤكدة و المشتبهة لفيروس كورونا و تسميتهم كا مدربين ضمن برنامج (ToT) حول العامل مع الحالات المرضية لتدريب المشرفين الصحيين الذين تمَّ تكليفهم في المدارس .حيث يتم تدريب المشرفين الصحيين بمعدل مشرف واحد كل مدرسة .

و تتضمن #ورشة_العمل في اليوم الأول محاضرتين أولهما قدمها رئيس دائرة برامج الصحة العامة #الدكتور_تميم #رمضان_محمد_ابراهيم في مديرية الصحة بطرطوس جاءت بعنوان (#تحديث_التعريف_القياسي_للحالة_المشتبهة) ، رصد من خلالها كيفية التعامل مع الصحة العامة وأن الهدف من الورشة الصحية التعلم عن كيفية الإبلاغ عن الحالات المشتبهة لدى الطلاب من قبل المشرفة الصحية التي
يتم تدريبها على التعامل مع الطلاب الذين سيعودون إلى المدارس ، وهي تقوم بدورها بإيصال الحالات و المعلومات إلى فرق التقصي في مديرية الصحة المدرسية و منها للصحة العامة .

وألقت #الدكتورة #هتون_محمدنور_الدين_طواشي مديرة الصحة المدرسية في وزارة التربية محاضرة بعنوان ( #البروتوكول_الصحي_المعتمد_للعودة_إلى_المدارس ) .
أضاءت فيها على أهمية الكشف عن الحالات المشتبهة و تفعيل دور المشرف الصحي بطريقة جدية وتحمل المسؤولية من خلال التنسيق و التعاون مع رؤساء المستوصفات المدرسية و مستوصفات المناطق الصحية التابعة لمديرية الصحة .
و في رأي #لمدير_التربية_علي_محمود_شحود الذي أشرف على الورشة جاء فيه ( تكمن أهمية الورشة الصحية فرق صحية تقوم تدريب المشرف الصحي في المدرسة د و الذي سيكون له الدور الأساسي في المرحلة القادمة من خلال الاهتمام و الإشراف على الإجراءات الاحترازية التي يحتمي الطلاب في المدارس وذلك من خلال القيام بدوره بشكل فعال و إيجابي و العمل بشكل صحيح ليكون قادراً على تقصي الحالات المرضية إن وجدت و التعامل معها بالسرعة الممكنة وفق الإجراءات المطلوبة و المعتمدة )

ومن المشاركين في الورشة رئيس دائرة الصحة المدرسية الدكتور #منيب_اسماعيل_سفر عبر برأيه عن أهميتها قائلاً: :
( إن ورشة غنية بالمعلومات التي قدمها المحاضرين و حصلنا على معلومات ذات قيمة و تساعدنا كيفية التعامل مع الطلاب في المدارس عند عودتهم إلى المدرسة . كما قدمت لنا معلومات عن كيفية تحضير المشرف الصحي و طريقة التعامل معه ليتمكن من القيام بدوره بما يخدم الحالة الصحية الآمنة في المدارس . كم أعدنا ترتيب كيفية القيام بالإجراءات الاحترازية هذا العام لمنع تفشي فايروس كورونا و الحد من انتشاره بين الطلاب و إننا نسعى لتأمين مناخات جيدة لعودة الطلاب إلى مدارسهم ).

كما شارك برأيه #الدكتور_حسن_سليمان وهو من العاملين في الصحة المدرسية في #اللاذقية وجاء فيه:
إنَّ الورشة تمتعت بالتنظيم و المعلومات الغنية و كيفية تطبيق البروتوكول الصحي المعتمد من وزارة الصحة و بالتعاون مع التربية .و نسعى لإيجاد وتدريب المشرفين الصحيين في المدارس والذين سيكونون عامل أمان للطلاب .

#وأضاف_الدكتور_ناظم_عبد_اللطيف_صالح رئيس دائرة الصحة المدرسية في تربية طرطوس قائلاً:
تأتي أهمية الورشة في شرح كل إجراءات البروتوكول الصحي في المدارس و يتم تدريب الأطباء كي يقوموا بتدريب (مشرف صحي ) الذي سيتم فرزه في كل مدرسة و الذي يقع على عاتقة مسؤولية الكشف المبكر عن حالات كورونا و التواصل مع فرق الرصد المنتشرة ليتم المعالجة فضلاً عن ذلك التأكد من وجود لوازم التنظيف كالصابون بشكل دائم على المغاسل وفي الحمامات، و متابعة عمل المستخدمين للقيام بالتنظيف المستمر لدورات المياه، وتعقيم مقابض الأبواب والمقاعد، ونظافة البيئة المدرسية و التي تضم (الباحة و الغرف الصفية و المخابر و غرف المدرسين) بشكل يومي، والتأكيد على تهوية الصفوف و إجراءات التعقيم بالإضافة إلى حالات المشتبه بهم أو المصاببن او المرضى بشكل عام و إرسال تقرير أسبوعي إلى مدير مستوصف الصحة المدرسية و ذلك وفق سجلات و بطاقات صحية معتمدة .

تستمر ورشة عمل البروتوكول الصحي ليوم 6-9-2020 وهي مخصصة لدوائر الصحة المدرسية في محافظتي طرطوس واللاذقية .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.