اكثر من 100 جدير قيادياً بانتظار استثمارهم ومشاركتهم في تطوير الادارة وبحل مشاكل السوريين وفي إعادة اعمار سورية

*عبد الرحمن تيشوري / مدرب وخبير سوري

برنامج الجدارة القيادية في كل سورية .. في القيادة الادارية
برنامج عام مهم جدا في وزارة التنمية الادارية السورية مخصص للقادة والمستوى الاداري الاعلى / وزير ومعاون وزير ومدير عام ومستشارين وخبراء وامناء ومحافظين ووووو
من افضل برامج الاصلاح الاداري يتضمن 3 محاور هي محور ادارة الاداء ومحور الادارة الاستراتيجية ومحور المهارات القيادية
كما يتفرع كل محور الى موضوعات مهمة جدا تخدم المدير والقائد الاداري في عمله وتنعكس ايجابا على العمل العام اذا طبقت بشكل كامل من قبل المديرين والقادة في الجهات العامة في سورية

يُمثل الوصول بأداء القادة الإداريين السوريين إلى مستويات مهنية عالية، ورفع مستوى القدرات القيادية والأداء لديهم، غاية جوهرية لوزارة التنمية الإدارية التي قامت بسبر الواقع الراهن لمؤسسات الدولة، وتبيّن أن هناك حاجة ماسة لتعزيز قدرات القيادات الإدارية العليا فيها، وشحذ ممارساتها، بما يتماشى مع استحقاقات المرحلة وخاصة تأطير وزارة التنمية الادارية للمشروع الوطني للاصلاح بالقانون 28 الذي احدث مراكز دائمة لتنفيذ المشروع / مركز القادة ومركز القياس ومركز خدمة الموارد البشرية ومنبر صلة الوصل /.
ورغبة من وزارة التنمية الادارية في سورية ومن الوزيرة الدكتورة سلام السفاف ومن السيد رئيس الجمهورية صاحب ووالد مشروع الاصلاح في تأهيل وتمكين كوادر لتكون مدرّبة على أعلى المستويات الإدارية واستثمارها بالشكل الأنسب / تم اليوم تخريج اكثر من 100 جدير نرجو من الحكومة والدولة تغيير طريقة تسمية المدير والمحافظ والوزير ليمنح هؤلاء الفرصة لانهم الاكثر تأهيلا وكفاءة ونزاهة
، ونظراً لعدم وجود برامج تعنى بتعزيز القدرات القيادية لدى (معاوني الوزراء – المدراء العامين مدراء الفروع، ومن في حكمهم -ممن هم على رأس عملهم-)، لدى مراكز التأهيل والمعاهد في القطر(مثل: المعهد الوطني للإدارة العامة – المعهد العالي لإدارة الأعمال – معهد التنمية الإدارية العالي – معهد التخطيط للتنمية الاقتصادية والاجتماعية) فإن وزارة التنمية الإدارية تطرح تنفيذ برامج الجدارة القيادية في القيادة الإدارية والتخصصات المختلفة، لكونها تستهدف شريحة قيادية قائمة على رأس عملها في كل الجهات العامة، وتقدم لها نوعية تخصيصة من التأهيل والتدريب اللازم لدعم عملها تتناسب وفق اختصاص الجهة العامة التي يعملون بها.

الأهداف العامة لهذا البرنامج:
1. تمكين القيادات الإدارية السورية المتخصصة الحالية والمستقبلية لتولي الوظائف العليا بمستوياتها التالية: معاون وزير – مدير عام – مدير مركزي–مدير فرعي، ومن في حكمهم.
2. تزويد القادة المشاركين بالمعلومات والمعارف الإدارية الحديثة اللازمة لممارسة وظائفهم بكفاءة وفاعلية أكبر.
3. تنمية المهارات الإدارية والقيادية الأساسية لكوادر القيادات العليا في الجهات العامة، كي يتمكنوا من تطوير أدائهم الإداري الذاتي، وبالتالي أداء مرؤوسيهم من خلال نقل ما اكتسبوه من معارف ومهارات جديدة لهؤلاء المرؤوسين.
4. تطوير قدرات ومهارات الكوادر الإدارية العليا على إدخال التغيير والتطوير التنظيمي المطلوب في جهاتهم العامة، باعتبارهم قادة تغيير، سيلعبون دوراً أساسياً في تطبيق خطط وبرامج التنمية الإدارية في جهاتهم العامة.
5. تطوير كفاءة الجهاز الإداري لمؤسسات الدولة في سورية من خلال رفع كفاءة العنصر البشري، وتأهيله قيادياً من خلال تنمية مهاراتهم وزيادة خبراتهم المعرفية.
6. تعزيز التفكير الاستراتيجي وصياغة السياسات والقدرة على التحليل لدى القادة الإداريين في كل جهاتنا العامة.
الفئة المستهدفة:
شاغلو الوظائف القيادية العليا في الجهات العامة: معاون وزير، مدير عام، معاون مدير عام، مدير مركزي، مدير فرعي، أو من في حكمهم.

*عبد الرحمن تيشوري / مدرب وخبير سوري
دبلوم الجدارة القيادية
دبلوم التدقيق الاداري
شهادة عليا بالادارة
شهادة عليا بالاقتصاد
دبلوم العلوم النفسية
اجازة بالعلاقات الدولية

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.