وحدة تعبئة مياه الدريكيش..إنتاجية عالية واستجابة رابحة لحاجة السوق

تعدّ وحدة مياه الدريكيش من المنشآت الحيوية المهمّة ذات الطابع الإنتاجي من حيث دورها الإيجابي في تلبية حاجة السوق المحلية من المياه المعدنية الطبيعية، وتقوم إدارة الوحدة بمتابعة تنفيذ الخطة الإنتاجية بجودة عالية ومواصفات قياسية وبسعر تنافسي، وتنبع أهمية الوحدة من المياه المعدنية النقية المنبثقة من صخور الدريكيش البازلتية، وهذا ما يعطيها صفة غذائية جيدة وميزة تسويقية على مستوى القطر.
ويتبع لإدارة الوحدة مساحة 400 دونم متوضعة أعلى جبل الدريكيش، وهي منطقة جبلية معزولة عن السكن وعن مكبات النفايات وعن خطوط الصرف الصحي، بهدف حماية المياه الجوفية التي تتوضع فيها الآبار الارتوازية التي يتمّ سحب المياه المعدنية منها إلى أرض الوحدة، ويوجد نحو سبع آبار ارتوازية طاقتها الإنتاجية اليومية 200 م3 تقريباً موجودة ضمن المحمية، يتمّ سحب المياه من الآبار عبر أنابيب من الكروم إلى أرض الوحدة لتعبئتها بشكل نظامي، وتتبع الوحدة للشركة العامة لتعبئة المياه بطرطوس.
زيادة الإنتاجية
علي عبد اللطيف مدير وحدة تعبئة مياه الدريكيش بيّن أن الطاقة الإنتاجية اليومية المخطّطة نحو 15 ألف جعبة قياس ليتر ونصف، و1200 جعبة من قياس نصف ليتر، وتبذل الوحدة جهوداً مضاعفة لزيادة الإنتاجية، حيث تصل نسب التنفيذ إلى 150% باليوم أي ما يقارب 20 ألف جعبة، ووصلت نسب التنفيذ خلال النصف الأول لعبوات قياس ليتر ونصف إلى 61% ولعبوات النصف ليتر إلى 111%. وأضاف: يبلغ سعر الجعبة الكبيرة 940 ليرة والنصف ليتر1190 ليرة من أرض المعمل، ولدينا خطا إنتاج، أحدهما حديث ومتطور وذو إنتاجية عالية، فيما خط النصف ليتر قديم ويحتاج لعمالة كبيرة.
900 مليون ليرة
وأشار عبد اللطيف إلى أن العملية التسويقية تتمّ من خلال عقود مع وكلاء معتمدين لاستجرار وتسويق الإنتاج إلى السوق المحلية في المحافظات، ووصلت أرباح النصف الأول إلى 900 مليون ليرة.
طبعة ليزرية
وفي ظل التزوير الحاصل للمنتجات، يوضح عبد اللطيف أنه يمكن معرفة المنتج الأصلي من خلال طبعة ليزرية موجودة على العبوة، توضح تاريخ الإنتاج واسم الوحدة وتاريخ الصلاحية، إضافة إلى اللصاقة الخاصة بمياه الدريكيش من حيث الشكل واللون. كما أنه في ظل جائحة كورونا واستجابة لتعميم مجلس الوزراء ووزارة الصناعة بضرورة استمرار العمل في المنشآت الغذائية لتلبية حاجة السوق، تابعت وحدة تعبئة مياه الدريكيش عملها دون توقف مع تأمين تنقل العمال واتخاذ الإجراءات الوقائية، من حيث المعقمات وتوزيع الكمامات والكفوف الواقية على العاملين، ورش مرافق العمل وتعقيم السيارات الداخلة للوحدة وكذلك المراجعين.
تعاون الوكلاء
بالتعاون مع الوكلاء وحرصاً على استمرار العمل، تمّ تخزين الإنتاج في مستودعاتهم لحين انتهاء الحظر وإغلاق المطاعم والمقاهي والمدارس والجامعات “المسوق الرئيسي لمنتجنا”.
وبيّن مدير الوحدة صعوبة تأمين القطع التبديلية والمواد الأولية، ولاسيما في ظروف الحرب والحصار، مع ذلك تُجرى الصيانات الدورية حسب الإمكانات المتاحة مع الاستعانة بالسوق المحلية.
خطة العام
تتضمن خطة العام استبدال خط النصف ليتر بخط جديد يحقّق إنتاجية عالية، وإنشاء مستودعات احتياطية تخزينية للاستفادة من وفورات المنتج شتاء لتسويقه في أوقات الذروة والصيف.
متابعة حركة المياه
م. يوسف حسن رئيس قسم المخبر، أكد أن المياه تخضع عند وصولها لفلترة أولية ثم تجمع في خزانات لنقلها لمرحلة ثانية من الفلاتر الدقيقة الجرثومية والمعالجة بغاز الأوزون المعقم ثم التعبئة، ويتابع المخبر حركة المياه من المنبع حتى التعبئة وإجراء التحاليل الجرثومية والفيزيائية والكيميائية دورياً للتأكد من سلامة المياه ومطابقتها للمواصفات القياسية السورية. فيما بين م. علي عباس رئيس الدائرة الفنية والإنتاجية مسؤول الأقسام الإنتاجية، أن إنتاج وحدة الدريكيش أعلى إنتاج بالشركة، والخطة الإنتاجية لعام 2019 تجاوزت 160%.
يذكر أن عدد عمال الوحدة يبلغ نحو 180 عاملاً، 160 عاملاً دائمين و25 عاملاً مياومين، موزعين على ثلاث ورديات 24/24 ساعة.
وقد طالبوا خلال لقاءاتنا مع بعضهم بتثبيت المياومين ورفع قيمة الوجبة الغذائية وزيادة الرواتب، ورفع قيمة الحوافز وقيمة اللباس العمالي، وتأمين نقطة طبية مع مستلزمات الإسعاف الأولي.

دارين حسن

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.