جريدة الكترونية

مبادرات فردية خيرُها جماعي

المجتمع المحلي هو الحجر الأساس في انتعاش وتطور بلده، وهذا ما تم لمسه في العديد من مناطق ريف دمشق، من دوما التي ساهم أهلها في أعمال الترميم لمبنى المحكمة حيث قدموا أعمالاً عينية تقابل مبالغ نقدية تنوعت بين 20 ألفاً و31 مليون ليرة، كتجهيزات وإعادة ترميم للمبنى الأثري للمحكمة.
في جولة على بعض بلدات ريف دمشق التي كانت لأهلها بصمات إيجابية في البناء، حيث أوضح رئيس بلدية عين منين عبد الغني قاسم، أن أحد المواطنين في الإدارة قام بتقديم هدية تمثلت بسيارة قمامة «قلاب» بقيمة 13 مليون ليرة، كما شجعت المحافظة ووزارة الإدارة المحلية هذه المبادرة بتذليل الصعوبات الروتينية التي ترافق الحصول على الأوراق الرسمية للسيارة، إذ تم الانتهاء من الأعمال كلها في يوم واحد، وذلك للمساهمة في تشجيع المبادرات الأخرى.
وأضاف قاسم إن البلدة عانت بموضوع الإنارة لنقص الكبلات، وهنا قام المجتمع الأهلي بتأمين كابلات بطول 8500 متر بقيمة مليوني ليرة، وتصليح صهريج المياه بقيمة مليون و400 ألف ليرة مع زراعة أشجار في البلدة بقيمة 300 ألف ليرة.
أما في بلدة حجيرة فأوضح رئيس المجلس البلدي ناصر عبد النبي، أنه من خلال الأيادي البيضاء في البلدة تمت إعادة تأهيل مبنى البلدية بضغط المصاريف من 8 إلى 5 ملايين، لتجهيز البلدية بغرفها الخمس وقاعة الاجتماعات.
كما تم ترحيل 8 آلاف متر مكعب من الأنقاض بالتعاون مع المجتمع المحلي، الذي استخدم سياراته من (جرارات وتركسات) بشكل مجاني لترحيل الأنقاض وتم ترحيل 90% من الأنقاض، كما يعمل المجتمع الأهلي في البلدة على تأهيل الملعب الرياضي بشكل متواضع من أرضية تُرابية وبعض التجهيزات، وذلك للفت نظر الشباب لأهمية الرياضة وللبعد عن كل ما يضر بالصحة والمجتمع، حسب عبد النبي.
وفي بلدة مضايا نوه رئيس البلدة شادي نموس بأهمية المجتمع الأهلي الذي عمل على إعادة صيانة وتجهيز البلدية بعدما عانته من تخريب ودمار، كما تم رفد البلدية بالعديد من أجهزة الكمبيوتر التي سهلت العمل ومولدة كهرباء.
وفي بلدة سرغايا تحدث المهندس محمد نصر- رئيس البلدة عن الدور الفاعل للمجتمع الأهلي، الذي ساهم بشكل كبير بشق طريق عريض ثانٍ في البلدة وذلك من خلال تبرع الأهالي بـ3 أمتار من أرضه على يمين ويسار الطريق، لشق طريق جديد في البلدة يسهل حركة المرور أمام الأهالي، والجدير ذكره أن هذه الأمتار الثلاثة زراعية ومشجرة، وقدمها الأهالي بشكل مجاني.

بانوراما سوريا – تشرين

قد يعجبك ايضا
Loading...