جريدة الكترونية

خبز المرشم في السويداء… انتشار واسع وفرص تسويقية متعددة

رغم تعدد أصناف الحلويات والأطعمة في الأسواق تشهد محافظة السويداء انتشارا واسعا لتصنيع خبز المرشم أحد أهم الصناعات الغذائية التقليدية المتوارثة في المحافظة.

وتشكل صناعة خبز المرشم في السويداء مهنة لدى العديد من الأشخاص ومنهم أم مجد الجباعي صاحبة كشك صغير وسط المدينة التي تقول: “أعمل في هذا المجال منذ سنوات وتعلمت إعداد المنتج من والدتي وهو يشكل مصدر دخل خاصة مع ما يلقاه من رواج في مختلف المناطق”.

ولم يعد تصنيع المرشم بالسويداء مقتصرا على ورشات فردية بل أقيمت بعض المخابز لتصنيعه مع المنتجات الغذائية ومنها مخبز سيدات الكفر الذي يوفر فرص عمل للعديد من السيدات المحتاجات وفق عضو مجلس إدارة جمعية الكفر الخيرية كمال بركات.

وأمام ما تحظى به هذه الصناعة اليدوية من انتشار تتنوع أسواق التصريف لتكون إما من المصنع مباشرة إلى المستهلك أو لخارج سورية وخاصة لبنان أو عبر العديد من المحال التجارية التي تبيعه حيث يقول أبو جود صاحب محل: إنه “مع تعدد الطلب على هذا الخبز فإنه يوفره بشكل دائم ضمن محله”.

وخبز المرشم المرتبط بذاكرة أبناء السويداء ورغم انتشار صناعته في الأسواق ما زال حاضراً في المنازل حيث تصنعه العديد من ربات البيوت و منهن هيام الطويل التي تشير إلى إعدادها لهذا الخبز المتميز بطعمه اللذيذ والذي يتضمن مواد الدقيق الأسمر والسكر والسمن والحليب والخميرة والبهارات وكذلك اليانسون الذي يضفي نكهة مميزة عليه.
بانوراما سوريا – سانا

قد يعجبك ايضا
Loading...