جريدة الكترونية

اجتماع مرتقب لمناقشة تمديد عمل معبر نصيب على مدار الساعة

كشفت صحيفة أردنية عن اجتماع مرتقب سيتم الإثنين المقبل، بين مسؤولي مركزي حدود جابر الأردني ونصيب السوري، لبحث إمكانية تمديد عمل كلا المركزين ليكون على مدار الساعة بدلاً من 10 ساعات يومياً.

وقالت صحيفة “الغد” الأردنية، إن تمديد عمل المعبر هدفه التسهيل على العابرين وتقليل ساعات الانتظار، لافتةً إلى أنه تم مؤخراً إيقاف دخول وخروج سيارات (البحارة) أيام الخميس والجمعة والسبت، نظراً لمحدودية القدرة الاستيعابية لدى الجانب الأردني.

و”البحارة” اسم أطلقه سكان في مدينة الرمثا الأردنية على كل من كان یعمل على سیارة تحمل مسافرین بین الأردن وسوریة ولبنان، وتنقل كمیات مسموح بدخولها من البضائع إلى الأردن دون أن تخضع للجمارك.

وافتتحت الحكومتان السورية والأردنية معبر نصيب – جابر منتصف تشرين الأول 2018، من الساعة الثامنة صباحاً ولغاية الرابعة مساءً، ثم جرى تعديل فترة عمله شباط 2019 ليغلق في السادسة مساءً، أي يعمل 10 ساعات يومياً.

وسبق أن أكد معاون وزير النقل السوري محمد عمار كمال الدين لموقع “الاقتصادي”، أن المعبر مفتوح من الجانب السوري على مدار الساعة، لكن الأردن هو من حدد ساعات إغلاقه بالرابعة.

وبحسب أرقام رسمية سابقة، فإنه يوجد حوالي 2,100 مسافر يومياً عبر نصيب، كما وصل عدد المركبات التي عبرت بالاتجاهين (مغادرة وقدوم) إلى 4,495 مركبة خلال أول 8 أيام من افتتاح المعبر.

وقبل فتح معبر نصيب الحدودي، رفعت “وزارة النقل السورية” مقدار الرسوم الترانزيت بنسبة 8% لشاحنات النقل المحملة والفارغة عند عبور الأراضي السورية لتصبح 10%، مع الحفاظ على قيمة رسوم المنافذ البحرية عند 2%.

وتحسب رسوم الترانزيت وفق المعادلة التالية: وزن السيارة (القائم أو الفارغ) طن × المسافة المقطوعة (كم) × 10%= (….) دولار، في حين كانت سابقاً تضرب بـ2%.

قد يعجبك ايضا
Loading...