آخر الأخبار

/22/ مليار ليرة سورية لمحافظة طرطوس.. إضاءة على أهم المشاريع التي تتابع تنفيذها اللجنة الوزارية الخاصة بطرطوس

/67/ مشروعاً تنموياً وخدمياً وباعتمادات مالية بلغت لغاية الآن حوالي /22/ مليار ليرة سورية أطلقها الوفد الحكومي خلال زيارته لمحافظة طرطوس برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء في 13 /4/2017…واليوم بعد أكثر من ثمانية أشهر من عمل اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة تنفيذ هذه المشاريع برئاسة وزير النقل والجهود المبذولة لتحقيق نسب إنجاز عالية وفق البرامج الزمنية الموضوعة امانة تنفيذ بعض المشاريع ومشاريع أخرى حققت نسب إنجاز عالية سيتم نشر تفاصيلها لمعرفة المنعكس اﻹيحابي لهذه المشاريع الخدمية والاقتصادية على محافظة طرطوس.

المشاريع الخدمية المنفذة:

– مشروع شارع الثورة: بقيمة /250/ مليون , تم تنفيذ المشروع بالمواصفات العالمية مع تأمين مستلزمات السلامة المرورية من( دهان طرقي – دهان أرصفة- اشارات تحذيرية ودلالة – تنفيذ انارة باللدات) كنموذج يعكس الوجه الحضاري لمدينة طرطوس إضافة إلى سرعة الانجاز حيث تم تنفيذه بـ /45/ يوم أي ربع المدة العقدية البالغة /180/ يوم .

– عقدة الكراجات (المدخل الجنوبي لطرطوس): بلغت قيمة العقد /2.825/ مليار ليرة سورية, تم اعادة العمل بهذه العقدة بعد زيارة السيد رئيس مجلس الوزراء بعد أن كان العمل متوقفا بها منذ عام 2010 حيث بلغت نسبة الإنجاز لتاريخه 75{600e1818865d5ca26d287bedf4efe09d5eed1909c6de04fb5584d85d74e998c1} ونتيجة للمتابعة الحثيثة من قبل اللجنة لتأمين الاعتمادات والتمويل المالي والمواكبة الميدانية , تم فتح القسم العلوي للسير بتاريخ 11/11/2017 حيث سهل حركة المرور من مركز المدينة إلى الكراجات وتخفيف الازدحام عن الشوارع الفرعية حيث تعتبر هذه العقدة مخرج رئيسي للمدينة.

-عقدة الشيخ صالح العلي (المدخل الشمالي لطرطوس): بلغت قيمة العقد /1,716/مليار ليرة , بعد التوقف منذ عام 2010 تم إعادة العمل بالعقدة وبلغت نسبة الانجاز لتاريخه 75{600e1818865d5ca26d287bedf4efe09d5eed1909c6de04fb5584d85d74e998c1} ونتيجة للمتابعة من قبل اللجنة تم فتح جميع الحركات بالعقدة للسير ماعدا الجسر العلوي ومن المتوقع انهاء الأعمال نهاية عام 2017م.

-مشروع السكن الشبابي: بدأ العمل بالمشروع عام 2003 وتعرض لعثرات متراكمة تم إعادة احياء المشروع وبفضل متابعة اللجنة الوزارية تم تخصيص /429/ شقة وسيتم تخصيص /129/ شقة اضافية حتى نهاية العام.

-مشروع توسيع وإعادة تأهيل طريق طرطوس الدريكيش: يعتبر هذا المشروع من المشاريع الاقتصادية التنموية للمحافظة , يبلغ طوله /28/كم حيث يعاني من المنعطفات الخطرة عدد /112/ منعطفاً إضافة إلى ضيق الحارات المرورية مما يعرض مستخدميه للحوادث, تم تحويل هذا الطريق إلى اتوستراد بحارتين لكل اتجاه مع منصف بيتوني وتنفيذ الجدران الاستنادية اللازمة, قيمة المشروع الإجمالية : حوالي /4/ مليار ليرة سورية.

تم تقسيم المشروع إلى قسمين عهد قسم إلى الشركة العامة للطرق والجسور وقسم إلى الإنشاءات العسكرية من أجل الإسراع بالتنفيذ.

نسبة الإنجاز المادية 30{600e1818865d5ca26d287bedf4efe09d5eed1909c6de04fb5584d85d74e998c1} وسيتم الإنهاء من التنفيذ قبل نهاية المدة العقدية.

-إنشاء سد بلوطة: هذا المشروع جديد تم التعاقد عليه في عام 2017 بقيمة 4.688 مليار ليرة سورية نسبة الإنجاز فيه جيدة وهو تعهد الشركة العامة للمشاريع المائية .

-حل مشكلة المياه بـ القدموس : كان برنامج توزيع المياه لريف القدموس كل 45 يوم والمدينة كل 10 أيام , وأصبحت الآن الريف كل أسبوع والمدينة كل يومين وبتنفيذ خطي التوتر لنعمو الجرد والقدموس ستصبح المياه متوفرة بشكل مستمر , وتم الانتهاء من تنفيذ خط كهرباء مستقل لنعمو الجرد ومحطاتها الستة.

-المناطق الصناعية في طرطوس : تم إحداث ثلاثة مناطق صناعية في طرطوس بعد أن تم تأمين اعتمادات أولية لها بقيمة /3/ مليارات ليرة سورية وتنفذها شركات القطاع العام موزعة كالتالي:
أ- المنطقة الصناعية في الدريكيش: تمتد على مساحة / 4.5 / هكتار وتنفذها شركة البناء والتعمير 
ب- المنطقة الصناعية في الشيخ بدر: تمتد على لمساحة / 7 / هكتار وتنفيذ شركة المشاريع المائية 
ج- المنطقة الصناعية في صافيتا: تمتد على مساحة /10 /هكتار وتنفذها الشركة العامة للطرق والجسور

– مشروع تشجيع زراعة التبغ من خلال زيادة أسعار شراء التبغ لتكون مجزية وتحقق دخلاً جيداً للفلاحين وتأمين مستلزمات زراعة هذا المحصول الاستراتيجي الهام وتسويقه من قبل الدولة .

-كان لذوي الشهداء الاهتمام الأكبر خلال زيارة الوفد الحكومي لطرطوس وكلف رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس اللجنة الوزارة المتابعة لمشاريع طرطوس باتخاذ جملة من الإجراءات النوعية لدعم دعم أسر الشهداء تتضمن مايلي:
– تشكيل لجان مركزية تنفيذية وإشرافية على مكاتب الشهداء.
– إحداث مكاتب الشهداء في كافة الوحدات الإدارية .
– إصدار دليل خاص بالشهداء والجرحى والمفقودين ( يحتوي الدليل على الحقوق المتوجبة من قبل الدولة لذوي الشهداء ).
– إنشاء قاعدة بيانات بين المكاتب السبع ودائرة الشهداء في الأمانة العامة في محافظة طرطوس.

– استثمار مغارة بيت الوادي: تم تشكيل لجنة من ممثلين عن ( وزارة السياحة – وزارة الموارد المائية – وزارة الإدارة المحلية ) لوضع آلية لاستثمار هذه المغارة لما لها من أهمية سياحية .
– تشجيع السياحة في طرطوس: قامت وزارة السياحة بوضع دراسة سياحية لمحافظة طرطوس وتحديد نقاط الجذب السياحي وتقوم المحافظة بدراستها للاستفادة منها لزيادة الموارد المحلية من خلال فتح مشاريع سياحية جديدة.

-مشروع نقل الحصويات : تتابع اللجنة الوزارية المكلفة بمشاريع محافظة طرطوس إنجاز هذا المشروع حيث تكمن أهميته في إيصال المواد الحصوية من محافظة طرطوس حيث سيتم استجرار المواد من حسياء ونقلها عبر السكك إلى مراكز تجميع في طرطوس واللاذقية لتوزيع المواد على القطاع العام والخاص مما يخفض تكاليف النقل ويحقق إيرادات إضافية للدولة وهو مشروع تكامل بين ( وزارة النقل – المؤسسة العامة للجيولوجيا – محافظة طرطوس) ومستقبلاً سيشمل باقي المحافظات.

-إضافة لكل المشاريع الاقتصادية والتنموية والخدمية التي يتم العمل عليها في محافظة طرطوس اهتمت الحكومة أيضاً بتنفيذ مشاريع نوعية تحقق عوائد اقتصادية مهمة وتقدم خدمات عديدة للمواطنين وتابعت تنفيذها اللجنة الوزارية المكلفة بمشاريع طرطوس ومن هذه المشاريع: 
1- تجهيز مقر مؤقت لـ جامعة طرطوس ضمن مركز التدريب المهني والزراعي.
2- إنشاء مكسر بحري في جسم الطريق المحاذي لشاليهات البصيرة 24 مليون ليرة سورية .
3 – إعادة تأهيل واستكمال مختبرات إنتاج بذا البطاطا : / 700 / مليون ليرة سورية .
4 – مشروع إنتاج بذار الفطر الزراعي : / 100 / مليون ليرة سورية .
5- معمل تصنيع أطباق كرتون البيض : /350/ مليون ليرة سورية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.