الحكومة تستورد الأسمدة للموسم الشتوي القادم

وافقت رئاسة مجلس الوزراء، على “استيراد 75 ألف طن من السماد الآزوتي (يوريا)، و25 ألف طن من السماد الفوسفاتي (السوبر فوسفات الثلاثي) للموسم الشتوي المقبل”.

وبحسب ما ذكرت صفحة مجلس الوزراء على “فيس بوك” فإن “هذا الإجراء، لتأمين الأسمدة اللازمة للمزارعين في الموعد المناسب، لضمان استمرار تنفيذ الخطط الزراعية للموسم الشتوي المقبل”.

وأضافت رئاسة المجلس أنها “كلفت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية والمؤسسات العامة للتجارة الخارجية، بالتنفيذ عن طريق إعلان داخلي وخارجي”.

وكانت تنتج الشركة العامة للأسمدة، قبل توقفها عن العمل عام 2015، أنواعاً مختلفة من الأسمدة اللازمة لإنتاج المحاصيل الزراعية في سوريا، وأبرزها سماد (اليوريا) و(الكالنترو) و(السماد الفوسفات).

وفقد السوق المحلي الزراعي بعد توقف الشركة عن العمل، أنواعاً عدة من الأسمدة، وعلى رأسها سماد “اليوريا”، ما انعكس سلباً على كميات الإنتاج ونوعيته.

وأعادت الشركة العامة للأسمدة في حمص، تشغيل نفسها تدريجياً، منذ منتصف عام 2017، عبر تفعيل المعامل التابعة لها (معمل الأمونيا يوريا- معمل الكالنترو- معمل السماد الفوسفاتي).

يذكر أنه في نهاية عام 2018 وقعت شركة “ستروي ترانس غاز” الروسية بالأحرف الأولى (مسودة أولية)، على عقد استثمار “الشركة العامة للأسمدة” في حمص ومعاملها لـ40 عاماً مع “المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية”.

وصادق مجلس الشعب على العقد رقم 2 الموقع بين المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية وشركة “ستروي ترانس غاز” الروسية، لاستثمار معامل “الشركة العامة للأسمدة” في حمص.

وتعد شركة الأسمدة إحدى الشركات الصناعية التابعة إلى مؤسسة الصناعات الكيميائية، وتمتلك 3 معامل في حمص لتصنيع الأسمدة الزراعية، هي معمل السماد الفوسفاتي، ومعمل الأمونيا يوريا، ومعمل سماد الكالنترو.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.