في التصنيف العالمي الأخير.. الجامعات السورية تحرز تقدما في ترتيبها

أصدر موقع “ويب ماتريكس” الإسباني المختص بتصنيف الجامعات على المستوى العالمي، الترتيب النصفي الأول لعام 2019، وفق عدة محددات، حيث أظهر الترتيب تقدم الجامعات السورية عدة مراتب بين آلاف الجامعات العالمية.

حيث احتلت جامعة دمشق المركز الأول على الصعيد المحلي، والمركز 3654 على المستوى العالمي، تليها جامعة حلب في المرتبة الثانية بترتيب 4564، وحلت جامعة تشرين ثالثًا وفي المرتبة 4736 على المستوى العالمي.

وتراجع ترتيب الجامعة الافتراضية السورية إلى المرتبة 6 على المستوى المحلي والمرتبة و9018 عالميًا، بينما كانت جامعة تشرين هي الأولى على المستوى المحلي، العام الماضي.

وحقق “المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا” المركز الرابع محليًا، والمركز 5515 عالميًا، وجاءت جامعة البعث خامسًا و 6024 عالميًا.

وتقدمت جامعة دمشق أكثر من 6000 مركز، بعدما احتلت في العام الماضي المركز 10902 عالمياً، والمركز السابع محليًا في العام الماضي.

ويلي الجامعات الحكومية السورية والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا، الجامعات السورية الخاصة، وفق ترتيب متفاوت عالمياً، وتتخللها الجامعة الحكومية الوحيدة، جامعة حماه بترتيب 15 محلياً، و 16761 عالمياً.

الجدير بالذكر أن تصنيف “ويب ماتريكس” معروف على أنه “تصنيف يصدر عن فريق بحث يتبع أكبر مركز أبحاث اسباني CSIC ويرتبط بوزارة التربية والتعليم في مدريد”.

ويهدف التصنيف إلى “تشجيع نشر المعلومات على مواقع الجامعات، ويهدف إلى تشجيع نشر المعلومات على مواقع الجامعات، وهو يصنف الجامعات بحسب المعلومات عنها وذات العلاقة بها والمتوفرة في مواقعها على الانترنت”.

ويصدر التصنيف بشكل نصف سنوي، ويغطي أكثر من 17000 من مؤسسات التعليم العالي في جميع أنحاء العالم منها حوالي 500 جامعة في العالم العربي.

أما عربياً، احتلت المراتب الثلاث الأولى، ثلاثة جامعات سعودية، وهي جامعة الملك سعود، في المرتبة الأولى عربياً، و 432 عالمياً، تليها جامعة الملك عبد العزيز في المرتبة 477 عالمياً، وثالثاً جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا بترتيب 535 على مستوى العالم.

ويأخذ التصنيف عدة معايير بعين الاعتبار، منها معيار الحجم، معيار الرؤية، معيار الملفات الغنية، والأبحاث، بمعنى أنه يراعي الأبحاث والتقدمات الموجودة على المواقع الرسمية للجامعات على الانترنت.

ويعد تصنيف “ويب ماتريكس” واحداً من التصنيفات العالمية للجامعات وليس الأقوى، ومنها “التصنيف الأكاديمي العالمي لجامعات العالم”، وترتيب “كيو اس”.

يشار إلى أنه انتشر خلال الأسبوع الفائت على مواقع التواصل الاجتماعي تصنيف العام الماضي للجامعات السورية على أنه تصنيف عام 2019، قبل صدور التصنيف المعروف توقيته سنوياً.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.