آخر الأخبار

قرية عين الزبدة.. طبيعة ساحرة وخدمات دون المستوى المطلوب

بانوراما طرطوس- علي مالك عيشة:

يتميز ريفنا الساحلي السوري بالجمال والهدوء والسكينة التي تملأ أجواءه بعيداً عن ازدحام المدن والتلوث ، يرسم لوحة خضراء من إبداع الخالق تتكون من الأراضي الزراعية والأشجار والمزروعات المختلفة ..
و على بعد حوالي 35 كيلومترا عن مدينة طرطوس تطل قرية عين الزبدة على سهل عكار بارتفاع يبلغ 200م عن سطح البحر وتتبع إداريا إلى ناحية الصفصافة و تبعد حوالي ثمانية كيلومترات عن سد الشهيد باسل الأسد وصافيتا .

حيث يبلغ عدد سكان القرية حوالي 5000 نسمة و شهدت توسعا عمرانيا بسيطا ببيوت متناثرة وبعيدة عن بعضها تفصلها الأراضي الزراعية الجميلة ..
وانطلاقا من أهمية الخدمات للارتقاء بالواقع إلى أفضل المستويات التي تلبي حاجيات المواطن مازلت تعاني هذه القرية من مشاكل خدمية عديدة ، أهمها في الفترة الحالية، قطاع الطرق داخل القرية، إذ أن هذه الطرق سيئة للغاية نظراً لكثرة الحفر الكثيرة والكبيرة الموجودة فيها وسوء تصريف المياه ….
تتحول هذه الحفر إلى منغصات حقيقية للأهالي، سواء كان ذلك عبر مسيرهم الراجل أو بواسطة السيارات والمركبات الأخرى المختلفة. وتزداد هذه الصعوبات بشكل جدي خلال فصل الشتاء، حيث تُحيل الأمطار هذه الحفر إلى برك من الوحل يصعب السير فيها وخاصة لطلاب المدارس …
وبالإضافة الى غياب تنفيذ مشروع الصرف الصحي للجزء المتبقي الذي يخدم الشريحة الكبرى من السكان على الامتداد الجغرافي للقرية وعدم تواجد حاويات للقمامة وغياب الإنارة على الطرقات .
المهندس احمد رضوان رئيس مجلس بلدة الصفصافة أشار إلى أن التأخر في تنفيذ مشروع الصرف الصحي في القرية يعود إلى خطورته على مشروع مياه الشرب في القرية بناءً على تقارير لجنة الهندسة الصحية في المحافظة حيث توصلت الى مقترح يتضمن التريث في تنفيذ المشروع إلى حين الانتهاء من مجمعات الصرف الصحي المنتهية الى محطة زاهد .
أما عن حالة الطرق فتم إعداد إطبارة تنفيذية فنية لتزفيت طرق قرية عين الزبدة حيث بلغت قيمة الكشف حوالي 34300000ل.س لكن غياب الاعتماد المالي أخر هذه الأمور حيث تم تصديقها أصولا من الخدمات الفنية في طرطوس وجاهزة للتنفيذ في حال وجد الاعتماد حيث تم مخاطبة المحافظة علماً بأنه سيتم رصد مبلغ مالي لتنفيذ وصلات طرقية ضمن موازنة مجلس البلدة لعام 2020

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.