آخر الأخبار

مع مساهمة شكاوى المواطنين بردعهم.. دوريات التجارة الداخلية تنظم العديد من الضبوط بحق المتلاعبين بالأسعار

تسهم الشكوى في كشف مكامن الخطأ والغش وحتى الإهمال ولا سيما في القطاعات الخدمية والمعيشية الأمر الذي يجعل من تعزيز ثقافة الشكوى أمرا ملحا لضبط المتاجرين بلقمة عيش المواطنين والمتلاعبين بالأسعار من التجار وأصحاب الفعاليات التجارية.

بعض ضعاف النفوس من التجار حاولوا استغلال زيادة الرواتب والأجور مؤخرا ورفعوا أسعار المواد والسلع التي يبيعونها بمحالهم لكن شكاوى المواطنين لمديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك اسهمت في كشف عدد كبير من المستغلين وتنظيم ضبوط مخالفة بحق العديد منهم وهو ما يؤكد ضرورة عدم التردد بالإبلاغ عن أي شخص أو محل يقوم برفع سعر أي مادة لمنع تفشي الفساد وردع المخالفين.

وفي هذا الإطار كثفت دوريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالمحافظات دورياتها على الأسواق لكشف المتلاعبين بالأسعار حيث نفذت دوريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق يوم أمس حملات على الأسواق أسفرت عن تنظيم 38 ضبطا بحق أصحاب الفعاليات التجارية المخالفة.

وأكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق عدي شبلي في تصريح أن الضبوط نظمت جراء مخالفات البيع بسعر زائد لمواد السكر والرز والبن والزيت والمته والشاي والفول والحمص بمناطق المزة ودمر وكفرسوسة والميدان وباب سريجة ومساكن برزة.

كما شملت الضبوط بدمشق مخالفة عدم إعطاء فواتير شراء لبائعي المفرق بالسوق المغطى بمنطقة الزبلطاني فيما فرضت مديرية التجارة الداخلية بدمشق غرامة مالية على محلات تجارية بقيمة ألف ليرة سورية لكل محل وتم إغلاق محلات بالشمع الأحمر لارتكابها مخالفات تمثلت برفع الأسعار.

فيما قامت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق بحملة على الأسواق بالمحافظة من الخميس الماضي وحتى اليوم تم بموجبها إغلاق محل تجاري وتنظيم ضبط يتعلق بـ “تقاضي زيادة في الأسعار وعدم الإعلان عن الأسعار وحيازة مواد مجهولة المصدر ومواد فاسدة وإبراز فواتير غير نظامية أو عدم إبرازها” وفقا لما أكده مدير التجارة الداخلية بالمحافظة لؤي سالم الذي أشار إلى أنه سيتم استكمال الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

وفي حماة تم تنظيم 3 ضبوط إغلاق و25 ضبط مخالفة لارتكاب أصحابها مخالفة البيع بسعر زائد خلال اليومين الماضيين حسب مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالمحافظة زياد كوسا الذي أكد أن دوريات المديرية في حالة استنفار حاليا على مدار الساعة بمختلف الأسواق التجارية للتصدي لأي تاجر أو بائع تسول له نفسه العبث بقوت المواطنين واستغلالهم.

كما نظمت دوريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حمص خلال جولاتها على الأسواق في اليومين الماضيين 51 ضبطا تموينيا بحق الفعاليات التجارية المخالفة وفقا لمدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالمحافظة المهندس رامي اليوسف مبينا أنه تم توزيع مراقبين من المديرية على مختلف القطاعات بالأسواق.

وفي اللاذقية تم تنظيم نحو 100 ضبط تمويني لمخالفات تتضمن زيادة في أسعار السلع حيث ذكر مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالمحافظة إياد جديد أنه تم أيضا إغلاق خمسة محلات وإحالة عدد من المخالفين إلى القضاء داعيا المواطنين إلى الإبلاغ عن أي زيادة في الأسعار سواء بشكوى خطية أو عبر الهاتف ليصار إلى التحقق وضبط المخالف.

وبلغ عدد الضبوط المنظمة خلال اليوم الماضيين في طرطوس 32 ضبطا تموينيا بحق فعاليات تجارية رفعت أسعار المواد الغذائية والتموينية وتم إغلاق عشر محلات تجارية للمخالفة ذاتها حيث بين مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالمحافظة حسان حسام الدين أن العمل مستمر لقمع أي ظاهرة تلاعب بالأسعار.

ونظمت عناصر الرقابة التموينية وحماية المستهلك في مديرية التجارة الداخلية بحلب خلال اليومين الماضيين 62 ضبطا بحق أصحاب المحلات المخالفة حسب أحمد طرابيشي مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالمحافظة موضحا أنه تم إحالة 3 مخالفين للقضاء وإغلاق 6 محلات مخالفة مؤكدا أنه تم تشديد الرقابة على مخالفات البيع بالسعر الزائد ومعالجة شكاوى المواطنين بشكل فوري.

سانا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.