آخر الأخبار

ارتفاع أسعار العلف وانخفاض سعر الفروج يهدد بالإطاحة بمربي الدواجن الصغار في اللاذقية

حذر مدير منشأة دواجن فديو المهندس باسم حسن “من خروج مربي الدواجن الصغار من سوق العمل بسبب خسارتهم نتيجة ارتفاع أسعار المواد العلفية المرتبطة بارتفاع سعر الصرف”.

وقال حسن : “تعرض صغار مربي الدواجن منذ بداية الشهر الحالي إلى خسائر كبيرة بسبب ارتفاع سعر العلف بشكل كبير، بالإضافة إلى انخفاض سعر كيلو الفروج مقارنة مع كلفته التي تصل إلى 825 ليرة للكيلو الواحد في حين يباع اليوم بـ 700 ليرة”.

وأضاف حسن: أن ” كيلو الفروج الواحد يخسر على الأقل 125 ليرة، بدون أن تضاف إلى تكلفته أجور التدفئة، واقع الحال الذي يدفع المربي الصغير الذي يخسر فوج أو فوجين من الفروج بالعزوف عن تربية الدواجن ما يتسبب بقلة العرض في السوق”.

وعزا حسن “تراجع الأسعار إلى توفر المادة في الأسواق وقلة الطلب عليها من قبل المواطنين”، مبينا أن “أسعار الفروج تتحدد بناء على عملية العرض والطلب، وقلة العرض تتحكم بارتفاع الاسعار”.

وتوقع حسن “أن يشهد سوق الدواجن فروقاً لصغار المربين وذلك نتيجة لهذه الخسائر الناجمة عن الفارق ما بين التكلفة وسعر مبيع المادة في الأسواق”.

وفيما يتعلق ببيض المائدة، أكد حسن أن “سعر طبق البيض يباع في السوق إلى 1200 ليرة بحسب النشرة التموينية، في حين يباع الطبق ضمن صالات منشأة فديو بـ 1050 ليرة سورية”.
وأكد حسن أنه “لا يوجد ارتفاع في أسعار البيض وإنما تباع البيضة بسعر التكلفة البالغ 35ليرة مع هامش ربح بسيط”.

الجدير بالذكر أنه يتم تجهيز حظيرتين لتربية الفروج في منشأة دواجن فيديو بكلفة 15 مليون ليرة ستدخل الخدمة خلال الاسبوع الحالي.

الخبر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.