آخر الأخبار

بيلدكس في القنيطرة .. وطرح أهم المشاريع الإنشائية والخدمية على الطاولة في ورشة عمل

بانوراما سورية:

برعاية محافظ القنيطرة المهندس همام صادق دبيات ، وغرفة تجارة وصناعة القنيطرة ونقابة مهندسي القنيطرة ، وبالتعاون مع المجموعة العربية للمعارض والمؤتمرات – معرض “بيلدكس”، وبالتزامن مع إطلاق حملة “سأزور بيلدكس 2020” أقيمت في قاعة مشفى ممدوح أباظة بمحافظة القنيطرة ورشة عمل تناولت عدة محاور متعلقة بالمشاريع الإنشائية والخدمية في المحافظة ، وذلك بحضور محافظ القنيطرة المهندس همام صادق دبيات، ورئيس غرفة صناعة وتجارة القنيطرة المهندس مفيد ماشفج ، ونقيب المهندسين بالقنيطرة المهندس جمال مصطفى، وعضو قيادة فرع القنيطرة لحزب البعث العربي الاشتراكي المهندس محمد الخطيب ، وعضو مجلس نقابة المهندسين المركزية المهندس خضر الصالح ، ورئيس فرع الرقة لنقابة المهندسين المهندس ياسين الموسى ، ونقيب مقاولي القنيطرة أحمد دياب.
تم خلال الورشة تسليط الضوء على عدة محاور رئيسية ، منها مشاريع المياه المنجزة والتي لا تزال قيد الإنجاز ، تحدث عنها مدير مؤسسة المياه في القنيطرة المهندس أمين الشمالي ، بالإضافة للحديث عن مشاريع الري المنجزة وقيد الإنجاز التي تحدثت عنها مديرة مديرية الموارد المائية في القنيطرة المهندسة حمدة عرقاوي ، مروراً بتسليط الضوء على مشاريع الصرف الصحي المنجزة وقيد الإنجاز التي تحدث عنها مدير الشركة العامة للصرف الصحي بالقنيطرة المهندس هشام الفندي، بالإضافة للحديث عن المدن والمناطق الحرفية في محافظة القنيطرة من قبل مدير المدن الصناعية الحقوقي رضوان عامر، وصولاً لاستعراض أهم المشاريع الزراعية المنجزة في محافظة القنيطرة والتي تحدث عنها مدير الزراعة في المحافظة المهندس حسين صلان، كما تحدثت السيدة سعاد اسماعيل من شركة الرقاد الزراعية عن الاستثمارات الزراعية في المحافظة.
وأكد محافظ القنيطرة المهندس همام صادق دبيات بضرورة أن نعمل جميعاً كحكومة وكأفراد وكمستثمرين على دعم الاقتصاد الوطني من خلال تأمين البيئة التنظيمية والقانونية لتشجيع الاستثمار في سورية ، وتأمين البنى التحتية ومستلزمات الإنتاج ، مضيفاً : “وضعنا خطة لتطوير خطة الإنتاج الزراعي لتكون أساسية في عملية الاستثمار والتشجيع على استصلاح الأراضي، حيث شملت هذه الخطة استصلاح مئة و سبعة آلاف دونم من الأراضي خلال عامين”.
وتابع م . دبيات : ” كما وضعنا خطة لإعادة إعمار مدينة القنيطرة وتنظيمها مع المساحة المجاورة لها لتشمل 900 هكتاراً ، ونجهز لعودة 270 الف نسمة الى ديارهم في القنيطرة” كاشفاً عن وجود خطة لإنشاء منشأة سياحية ومعمل لصناعة الألبان والأجبان في المحافظة قريباً.
وأشار رئيس غرفة تجارة وصناعة القنيطرة المهندس مفيد ماشفج الى أهمية هذه الورشة في تسليط الضوء على المشاريع الاستثمارية في المحافظة وتعريف المستثمرين بها وخاصة بأننا مقبلون على مرحلة إعادة الإعمار ، مشيداً بأهمية معرض “بيلدكس” في إبراز قيمة وأهمية هذه المشاريع وفتح باب الاستثمار لها من أوسع أبوابه.
واستعرض مدير مؤسسة المياه في القنيطرة أمين الشمالي أهم ما تم إنجازه من مشاريع مائية في القنيطرة ، بالإضافة الى ماتم إنجازه من مشاريع في تجمعات النازحين بريف دمشق ، مروراً باستعراض مشاريع الآبار المستثمرة في تجمعات ريف دمشق .
كما استعرض مدير الشركة العامة للصرف الصحي بالقنيطرة المهندس هشام الفندي واقع الصرف الصحي في المحافظة وأهم المشاريع المنفذة من بداية عام 2015 وحتى 2019 بالإضافة لاستعراض المشاريع المزمع تنفيذها في المحافظة ، مشيراً الى أنه تم إعداد دراسة اقليمية للصرف الصحي بالمحافظة من خلال الشركة العامة للدراسات و الاستشارات الفنية تضمنت المحاور الرئيسية للصرف الصحي والمصبات ومحطات المعالجة.
وتحدثت مديرة مديرية الموارد المائية في القنيطرة المهندسة حمدة العرقاوي عن أهم مشاريع الري المنجزة والإجراءات المتخذة لإعادة تأهيل مشاريع الري الحكومية ، مروراً بحديثها عن المشاريع الجاهزة للتنفيذ والرؤية المستقبلية للمديرية.
كما استعرض مدير الزراعة في القنيطرة المهندس حسين صلان واقع تنفيذ المشاريع الزراعية الأسرية ، والإجراءات المتخذة لاستثمار كافة الأراضي القابلة للزراعة ، بالإضافة للإجراءات المتخذة للبدء بتنفيذ الخطة الإنتاجية الزراعية للموسم الزراعي 2019-2020.
وقام فريق الإعلام والعلاقات العامة في “بيلدكس” بجولة على أهم المشاريع الإنشائية في القنيطرة ومنها مشروع “مدينة البعث” المجهز بكل الخدمات الاساسية وفق أحدث تقنيات وأساليب البناء ، بالإضافة لجولة على مدينة القنيطرة المحررة التي دمرها العدو الاسرائيلي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.