آخر الأخبار

فرط النوم.. آثار سلبية على الصحة الجسدية والنفسية

فرط النوم هو النوم لمدة تتعدى 9 ساعات (المدة السوية هي من 6-8ساعات) ويمكن أن يبدأ منذ الطفولة، أو بسبب نمط حياة معين حيث يصعب تنظيم فترات النوم بالشكل الصحيح.

وتوجد حالات مرضية تسبب النوم المفرط، يشرحها أطباء فريق “ميددوز” الطبي، عبر تلفزيون الخبر، منها أمراض القلب و الغدة الدرقية و الاكتئاب.

ويؤدي النوم الزائد إلى وجود تأثيرات على صحة الجسم، منها “عدم تنظيم فترات النوم يؤدي للكثير من المشاكل منها انخفاض الطاقة و الخمول وصولاً للاكتئاب ومشاكل بالذاكرة”.

ويضاف إلى ما سبق “نوبات الصداع عند الاستيقاظ التي من أشيع أسبابها مشاكل بالتنفس و الشخير (انقطاع النفس اثناء النوم)، أو الشد على الأسنان الذي غالباً ما يكون بلا وعي عند الشخص و تسبب تشنج في الرأس و الرقبة”.

ويسبب النوم لأكثر من تسع ساعات “قلة حركة و خمول لذلك يعد عامل مؤهب للبدانة و أمراض القلب(زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الجسم)”.
ويبين الأطباء أن “اضطرابات النوم بشكل عام مرتبطة بمرض السكري، فمثلاً عند ارتفاع مستوى السكر ، سيقوم الغلوكوز بسحب الماء من الخلايا فيسبب تجفاف و شعور بالعطش مما يؤدي إلى استيقاظ المريض ليلا لشرب الماء”.

وكذلك عند “ارتفاع الغلوكوز فوق العتبة الكلوية 180ملغ/دل (وتمثل العتبة التي يتم عندها طرح السكر عبر الكلية )، سوف يطرح مع البول مما يؤدي أيضا إلى استيقاظ المريض عدة مرات للتبول”.
تجدر الإشارة إلى أن مدة النوم الطويلة والقيلولة الطويلة في منتصف النهار أو تبدل فترات النوم تترافق مع زيادة مخاطر حدوث السكتات الدماغية خاصة عند مرضى ارتفاع ضغط الدم .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.